منع التسول الثقافي الليبي على موائد الغير أو استكمال نواقص التاريخ الليبي
ألقيت في مؤتمر الرواية الشفوية بجامعة سرت بتاريخ 29/2/2024م
يوجد في الولايات المتحدة والصين والهند وغيرها مؤسسات علمية كبيرة مهمتها التخصص في دراسة المجتمع الصيني أو الهندي أو الأمريكي او غيره اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً وثقافياً، وعسكرياً ومن جميع الجوانب، في مثل هذه الأقسام او المراكز أو الكليات داخل الجامعات يبدأ الطالب بدراسة عامة عن المجتمع يشرع بعدها في تضييق تخصصه كلما أرتقى في سلمة المعرفي الاكاديمي المعروف بالليسانس ثم الماجستير ثم الدكتوراه حتى النهاية، بعدها يستوعبه القسم أو المركز أو الكلية ويهيأ له المجال ويعطيه الفرصة للإبداع عن طريق توفير كافة الإمكانيات في مجال تخصصه الضيق حتى يصبح خبيراً يستفاد منه في وضع خطط التنمية لبلده بدل مكاتب الخبرات الأجنبية التي انتهت بنا الآن الى مستهلكين لا منتجين، ومستوردين لا مبدعين، ومتسولين لا مخترعين ، لا علاقة لنا بالفكر المتنور الإسلامي ونموذجه الابداعي ابن رشد الذي بنت اوروبا كل نهضتها على مدرسته الفلسفية تحت اسم “المدرسة الرشدية اللاتينية” القائمة على مقولته الخالدة :
“اعمال النظر العقلي في الموجودات من أجل الوصول الى الحقائق الكونية والطبيعية وحتى الإلهية “.
بهذه الشحنة الفكرية الواسعة عدت لبلدي المنغمسة وقتها في مسار الثورة الثقافية العالمية التي قادتها الصين وكوريا والهند ودول أمريكا اللاتينية وأفريقيا وبعض دول المنطقة العربية المنتشية جميعها بالنصر العسكري على الاستعمار، المشرئبة للتحرر الثقافي والاصالة بدل التشوهات الاستعمارية. في هذا الإطار وفي 1976م، أي بعد عودتي من الدراسة بالولايات المتحدة تقدمت بمشروع علمي واسع باسم مركز الدراسات الليبية مهامه التخصص في الدراسات الإنسانية وخاصة:
1. تأصل الجهاد الليبي وربط حلقاته بعضها ببعض.
2. التطور التاريخي للتراث الليبي على مر العصور.
3. دراسة التنمية والبيئة.
4. الدراسات الوثائقية.
ليبيا هي مركز الدائرة في هذا القسم، وحولها تدور كل النقاشات.
سيهتم هذا المركز بإنشاء مكتبة لجمع كل ما يمكن جمعه من الكتب والمخطوطات والوثائق المبعثرة في جميع أنحاء العالم (وفي الداخل) ستضم المكتبة –أيضا-قسما للتسجيلات الصوتية لكل ما يتعلق بالتاريخ والمجتمع الليبي ….كما سيقوم المركز بالتوثيق المرئي للمعارك والمواقع التاريخية، وسيصدر مجلة خاصة بالدراسات الليبية، وتأليف دائرة معارف متكاملة تضم أسماء وأعمال وتواريخ المجاهدين والمبرزين في هذا الوطن.
وزيادة في توضيح الفكرة الأصلية للمركز وضعت الواجبات الآتية:
1. الاهتمام باليونانية واللاتينية لقراءة اللوحات الأثرية والنقوش الحجرية للتعرف على الحضارات اليونانية والفينيقية والرومانية والبيزنطية.
2. اللغتان التركية والإيطالية، للاطلاع على الأرشيف العثماني والمخطوطات التركية والعثمانية المكتوبة عن ليبيا الموجودة في تركيا وإيطاليا.
من أهداف المركز: إرسال مجموعات من طلبته إلى تركيا، للتخصص العميق في اللغة التركية والعثمانية لترجمتها، أي: ترجمة المحفوظات والمخطوطات العثمانية والتركية إلى العربية، قد يكون من المفيد وجود شعبة للدراسات التركية بالمركز.
الشيء نفسه ينطبق على إيطاليا، أي: توجيه طلبة إلى إيطاليا للتعمق في اللغة الإيطالية، والبحث في المكتبات والأرشيفات الإيطالية عمَّا يخص ليبيا. أما وجود قسم أو شعبة للدراسات الإيطالية بالمركز فأمر ضروري أو مهم ينطبق كذلك على فرنسا -أيضاً- حيث يجب تعلم اللغة الفرنسية والبحث في دار المحفوظات الوطنية الفرنسية، والغرفة التجارية بمرسيليا وأرشيف، ووزارة الخارجية ووزارة البحرية وغيرها.
أما عن المخطوطات من الداخل والخارج، هناك مخطوطات ليبية وعربية عن ليبيا في الفاتيكان وأماكن إيطالية أخرى، ومخطوطات في المكتبة الوطنية ، ومكتبة تدريس الألسن الشرقية بفرنسا، ومعهد دراسات البحر المتوسط بمدينة أكس بروفاس، ومكتبة السربون وجامعة مرسيليا.
بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة ارتبطت بتاريخنا، من الضروري الاهتمام بلغاتها وأرشيفاتها.
وفي الإجمال لابد أن تتسع وتتوزع علاقات المركز مع كل البلدان التي كانت لها علاقات بليبيا، هذا على مستوى الخارج أما الداخل فإن المركز يجب أن يهتم بدراسة:
1. التراث الشعبي بالمعنى الواسع أي الشعر الشعبي، القصص والخرافات العامية والأمثال الشعبية والأهازيج والأغاني والمراثي والفخر والهجاء ……الخ.
2. الملابس:
الملابس في العهد الفرعوني.
الملابس في العهد الفينيقي.
الملابس في العهد الروماني.
الملابس في العهد الإغريقي.
الملابس في العهد الإسلامي.
الملابس في العهد العثماني.
لمعرفة مدى تأثر اللباس الليبي – أي تطور اللباس الليبي الحالي ومدى تطور-تأثره باللباس الأوروبي.
3. المأكل: الأكل الليبي القديم كما نستشفه من هوميروس وهيريدوت وغيرهما من الكتاب الكلاسيكيين وغيرهم.
الأكل الليبي زمن العثمانيين.
الأكل الليبي زمن الايطاليين.
التأثر والتأثير بين الوجبات الليبية والوجبات التركية الأوروبية.
4. الأفراح والمآثم:
طقوس الختان. الملابس والعادات المرتبطة بالختان.
طقوس الأفراح منها: الخطبة: كيف تتم في المناطق المختلفة، أيام العرس كيف وكم عددها بكل منطقة، زواج الأقارب والأباعد، أهمية البكارة وما يحدث من آثار لعدم وجودها، والحروب التي تحدث أحياناً بسببها.
أهمية العامل الديني في الثقافة الليبية وما يتعلق منها بالزواج والطلاق وغيره.
أهمية الثأر والتحالفات الصفية بليبيا خصوصاً في مقاومة الخصوم والأعداء بالداخل والخارج. قيم الفروسية والرجولة والأنوثة والشرف…….. الخ.
الحلى الليبي الذكوري والأنثوي في كل المناطق.
الوشم، للتجميل وللعلاج.
السجاد الليبي: الرمزية في السجاد الليبي، السجاد المصراتي السجاد الجبلي.
الطب الليبي: الكي، أنواع العلاجات بالكي: الطب الشعبي عموماً مثل الأحجبة والتمائم والأعشاب الطبية أسمائها وأماكنها والأمراض المستعملة لعلاجها. الحجامة، علاجات الكسور أو التجبير، زيارة الأضرحة والمقابر والسحر والشعوذة.
المعمار الليبي الطراز المعماري ومظاهره في المدن والقرى الليبية، بيوت الشعر أو العشة وأنواعها وموادها.
آداب الأكل والاجتماع والعادات والتقاليد عموماً وآداب الكياسة.
التطير: القطط والحيوانات عموماً، الحسد و”العين” وكيفية علاجها.
معالجة الليبيين لبعض مظاهر الطبيعية مثل الجفاف بصلاة الاستسقاء وغيرها. ” لحويته ” ” ولخميسه” “والقرين” ودلالاتها النفسية والاجتماعية والعلاجية.
أفراح الأعياد.
العاشوراء.
الطرق الصوفية والأضرحة والزوايا والمرابطين، وأثرها في حياة الناس والمجتمع قديماً وحديثاً.
الأدوات الموسيقية: الطبل، الدربوكة، المقرونة، الفحيل …… الخ.
الزراعة والرعي بليبيا وأثرهما على الحياة الاجتماعية.
الصناعات القائمة على الرعي والزراعة.
طرق استخراج الماء في المناطق الليبية – الآبار – العيون – القربة – الدلو ….. الخ.
البنيات الاجتماعية في ليبيا: البدو والحضر، القبيلة البربرية والعربية والأتراك أو القريتلية أو الكوروغليه وغيرهم وتوزيعها على التراب الليبي.
الأنثروبولوجيا السلالية في ليبيا.
التداخل السكاني بليبيا، البيض والسمر والسود، دلالات الأسماء مثل القرمانلي وأرناووطى، والساقزلى، القريتلي، وغيرها، العمل على وضع قاموس منهجي بخلفيات الأسماء.
اللهجات المحلية بليبيا.
الجالية اليهودية: أين سكنت، ظروفها، أثرها على العادات والتقاليد والتعاملات الاجتماعية في ليبيا.
أدوات الطبخ: الطنجرة، الطبق، القصعة، الكسكاس، القدر، المغرف، التنور …. الخ.
أدوات حفظ الماء: الباقول، الشيته، الجره، البرادة، الجابية، العين، البير الساقية …… الخ.
المحراث والمسحة والبالة والحيوانات المستخدمة في الحراثة.
الصناعات القائمة على الصوف، المسد، كل أدوات نخل الصوف ونسجه.
شراء أو الحصول على كل رسائل الدكتوراه والماجستير التي تدرس ليبيا اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً وثقافياً. العمل على ترجمتها وطباعتها.
معامل تسجيل التراث وحفظ الوثائق والمخطوطات.
لابد من الحصول على كل ما كتبه الرحالة الأجانب عن ليبيا في القرن 16 و17 و 18 و 19 بالألماني والإيطالي والفرنسي والإنجليزي والهولندي والعربي طبعاً، لهذا لا بد أن تكون بالمركز شعبة أو قسم للترجمة يمنح شهادات.
،،،،،والســــــــــلام عليكـــــــــــم ،،،،،
أ.د. محمــــد الطاهـــر الجـــراري)
رئيس مجلـــس إدارة المركز
ملاحظة : تمت المشاركة عن طريق الواتس أب